شباب ستايل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكر

ءادارة المنتدي

شباب ستايل

شباب ستايل منتدى عربي تجد فيه كل ما تحتاجه من مواضيع و برامج اسلامية و معلومات ثقافية طبخ و ديكورات تحميل برامج هامة لجهاز و موبايل اصحاب اغاني نقاشات فتاوي صحة ...
 
الرئيسيةمطبخكالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
free hit counter
شباب ستايل
<div style="background-color: #f2f5fa;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
Share |



ستايلشباب دخولستايل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم ( برنـــامج )
الأربعاء مايو 25, 2016 7:45 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية
الأربعاء مايو 25, 2016 7:36 am من طرف 2hms

» أطلس التاريخ الاسلامي (نسخة كاملة)
الأربعاء مايو 25, 2016 7:32 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية مفيدة
الأربعاء مايو 25, 2016 7:28 am من طرف 2hms

» برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
الخميس سبتمبر 24, 2015 10:46 pm من طرف yasminedz

» لا .... لــمـــــــاذا ... إذن ...........!!
الجمعة مايو 01, 2015 10:56 pm من طرف yasminedz

» تمعن معي في هذه القصة
الجمعة مايو 01, 2015 9:20 pm من طرف yasminedz

» داووا مرضاكم بالصدقة
الأحد أكتوبر 05, 2014 5:48 pm من طرف laid.kn

» حكم و أمثـال 2 ( الجهل و الغباء )
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:49 pm من طرف imadkasm

» افتراضي كلمات وصور ومعانى
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:58 pm من طرف imadkasm

» هل تعلم لماذا يرتدى المحامى ملابس سوداء !!!
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:47 pm من طرف imadkasm

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 845 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assile tlm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2335 مساهمة في هذا المنتدى في 607 موضوع
Feedback Form
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
أروع جدال بين ذكر وانثى
طـــلبيات الأعـــضاء
ردود جميلة
لاحظوا ذكــــــــاء هــؤلاء
قصة أبخل رجل في العالم
في النساء
اذا دعتك نفسك الى معصية الله
برنامج تعليم (الصلاة - الوضوء - مناسك الحج والعمره - الغسل -صلاة الجنازه - دفن الميت
تناول السمك تتجنب الامراض
widgets

شاطر | 
 

 تــــاريــخ الــصــيـن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh
عضو فـضــي
عضو فـضــي
avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 10461
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

بطاقة الشخصية
نرد:
نرد

مُساهمةموضوع: تــــاريــخ الــصــيـن   الإثنين مارس 01, 2010 10:19 pm









تـاريـخ الـصـيـن
_________

يشكل تاريخ الصين سجلا تاريخيا يعود إلى عصر ثلاثة ملوك و الأباطرة الخمس حوالي 5,000 سنة مضت، حيث يعود السجل الأثري إلى القرن السادس عشر قبل الميلاد. تشكل الصين أحد أقدم الحضارات المستمرة في تاريخ العالم . وجدت صدفات سلاحف مع كتابات صينية عليها من فترة سلالة شانغ Shang Dynasty تعود حسب تحديد العمر بالكربون إلى 1500 ق.م. نشأت الحضارة الصينية من ولايات-مدن في وادي النهر الأصفر. وتعتبر سنة 221 ق.م هي السنة المقبولة بشكل عام لاتحاد الصين تحت حكم ملك واحد أو إمبراطور. استطاعت سلالات التاريخ الصيني المتتالية أن تطور أنظمة بيروقراطية مكنت إمبراطور الصين من السيطرة على الأراضي الشاسعة للصين .

مؤسس الصين كبلد موحد كان من سلالة كين Qin Dynasty (秦) حيث أدخل إمبراطور الصين وقتها نظاما عاما للكتابة في القرن الثالث ق.م استطاع عن طريقه تطوير فكرانية (إيديولوجيا) دولة تعتمد على الكونفوشيوسية في القرن الثاني ق.م. تقلبت الصين بين فترات من الوحدة والانقسامات وأحيانا سيطرة شعوب أجنبية، الا أن أغلبهم اندمج في الشعب الصيني. كما حدثت العديد من التأثرات بالكثير من أجزاء آسيا نتيجة الهجرات والتوسعات والاندماجات العرقية، ساهم كل هذا في النهاية في تطوير ثقافة الصين المميزة.


حضارة الصين من أقدم الحضارات في العالم، ويعود تاريخها إلى ما قبل 5000 عام تقريبا. فقد اكتشفت متحجرات الإنسان البدائي في يوانمو بمقاطعة يوننان – "إنسان يوانمو" الذي عاش قبل 7ر1 مليون عام تقريبا، وهو أول إنسان بدائي معروف داخل حدود الصين. وقبل 600 ألف عام تقريبا، ظهر "إنسان بكين" الذي عاش في تشوكوديان بالقرب من بكين، ويتصف بالميزات الأساسية للإنسان، إذ استطاع المشي معتدل القامة وصنع أدوات بسيطة واستعملها، كما عرف كيف يستخدم النار ويسيطر عليها. وأطلال العصر الحجري الحديث قبل 10 آلاف عام تقريبا تنتشر في أنحاء الصين. واكتشف الأرز وحبوب الدخن التي زرعها الإنسان وأدوات زراعية في أطلال خمودو في يويتاو بمقاطعة تشجيانغ وبانبوه في شيآن التي يعود تاريخها إلى ما قبل 6000 – 7000 عام.

ظهرت أسرة شيا، أول أسرة ملكية في تاريخ الصين، عام 2070 قبل الميلاد. وتركزت في غربي مقاطعة خنان وجنوبي مقاطعة شانشي. ووصل نفوذها وتأثيرها إلى جنوب النهر الأصفر وشماله، كما بدأت تدخل إلى المجتمع العبودي. بعد أسرة شيا، ظهرت أسرة شانغ ثم أسرة تشو الغربية اللتان تطور فيهما نظام العبودية. ثم عصر الربيع والخريف وعصر الممالك المتحاربة اللذان انحط فيهما نفوذ البلاط الملكي وتنافس الأمراء والحكام من أجل الهيمنة. وهما مرحلة انتقالية من المجتمع العبودي إلى المجتمع الإقطاعي.

قبل حوالي 5000 عام، استوعب الصينيون فن صهر البرونز. وقبل أكثر من 3000 عام أي في أسرة شانغ، بدأوا يستخدمون الأدوات الحديدية. وفي مجال صناعة الفخار تم إنتاج أدوات الفخار الأبيض والفخار الملون. كما تطور نسيج الحرير، فظهر أول فنون نسيج الحرير الجيكار في تاريخ العالم. وفي عصر الربيع والخريف ظهر فن صناعة الفولاذ. وفي عصر الربيع والخريف وعصر الممالك المتحاربة، كان هناك نهوض كبير لنشاطات ثقافية، فظهر كثير من الفلاسفة مثل لاو تسي وكنفوشيوس ومنشيوس والاستراتيجي سون وو الذين أثروا تأثيرا عميقا واسعا في الأجيال اللاحقة.

الإمبراطور تشين شي هوانغ (259 – 210 ق.م) وإمبراطوريته

في عام 221 ق.م، وضع ينغ تشنغ الإمبراطور تشين شي هوانغ حدا للنزاعات بين أمراء وحكام الممالك المتحاربة التي دامت أكثر من 250 عاما، وأسس أول دولة إقطاعية مركزية موحدة متعددة القوميات في تاريخ الصين - أسرة تشين. لقد وحّد الإمبراطور تشين شي هوانغ اللغة المكتوبة، والمقاييس والمكاييل والنقد، وأقام نظام المحافظات والولايات. واستخدم الناس هيكل الدولة الإقطاعية الذي أسسه منذ أكثر من 2000 عام. ونظم أكثر من 300 ألف شخص لمدة بضعة عشر عاما لبناء سور الصين العظيم الذي يمتد أكثر من 5000 كيلومتر في شمالي الصين، كما بدأ في بناء مقبرة ضخمة الحجم وهو على قيد الحياة. تماثيل الجنود والخيول الصلصالية لحراسة مقبرة الإمبراطور تشين شي هوانغ، المكتشفة عام 1974، هزت العالم. ولقبت الـ8000 تمثال من الجنود والخيول والعربات الحربية الصلصالية بالحجم الواقعي بـ الأعجوبة الثامنة في العالم.

تأريخ الصين (الاسر الحاكمة)

2070 - 1600 ق.م شيا
1600- 1046 ق.م شانغ
1046- 771 ق.م تشو الغربية
770 - 476 ق.م عصر الربيع والخريف تشو الشرقية
475–221 ق.م عصر الممالك المتحاربة
221 - 207 ق.م تشين
206 ق.م - 24م هان الغربية
25 - 220م هان الشرقية
220 - 265م الممالك الثلاث (وي، شو، وو)
265 - 316م جين الغربية
317 - 420م جين الشرقية
420 - 589م الأسر الجنوبية والشمالية
581 - 618م سوي
618 - 907م تانغ
907 - 960م الأسر الخمس
960 - 1127م سونغ الشمالية
1127 - 1279م سونغ الجنوبية
1271 - 1368م يوان
1368 - 1644م مينغ
1644 - 1911م تشينغ



أسرة تشين
____

تشين (بالصينية: 秦朝) هي أسرة من الأباطرة حكمت الصين (221-208 ق.م)، كان لها الفضل في توحيد البلاد وتأسيس أول إمبراطورية حقيقية. أعطت لاحقا اسمها للبلاد

استمدت الأسرة اسمها من اسم دولة تشين الغربية، والتي أنهت حكم أسرة "تشو". أخذ حكام أسرة "تشين" في احتلال ثم ضم الممالك الصينية المجاورة لهم، فتحت جيوشهم مناطق "سيشوان"، "يوننان"، و"غيتشو" في الجنوب، ووصلت حملاتهم حتى النهر الأحمر، "لانتشو" وكوريا في الشمال

في سنة 221 ق.م اتخذ الحاكم لقب "شي هوانغدي". قام بتوحيد الممالك، واستحدث مع كل مملكة جديدة قام بضمها تقسيما إداريا جديد، كان هذا لتقسيم الجديد يقوم على نظام مركزي، كما جاء الجزء الأكبر من تعداد جيوشه من المقاطعات المختلفة وعن طريق تجنيد أبناء الفلاحين.
ساهم "لي سي" بقدر كبير في عملية الإصلاحات الجديدة، كان الرجل من أتباع فلسفة الشرعية (كانت تدعو إلى التقيد الصارم بالقوانين)، ومن مريدي الفيلسوف "هان فاي". تم تقسيم البلاد إلى ست وثلاثين (36) مقاطعة (ثم إلى 42 في مرحلة لاحقا)، نقوم الحكومة المركزية بتعيين الحكام في هذه المقاطعات، الأهلية وحدها التي كانت تؤهل الشخص لتولي أحد المناصب وليس الروابط الأسرية. أجبر النبلاء من الحكام السابقين على هجرة مناطقهم الأصلية والإقامة في العاصمة الإمبراطورية, من أهم الخطوات التي تم اتخذها: توحيد الموازين (المكاييل)، ووحدات القياس، العملة، أقطار العجلات واللغة المكتوبة. أصبحت كل هذه الوحدات نفسها عبر كامل تراب الإمبراطورية.

الشيء الوحيد الذي عكر صفو هذه الإصلاحات هو الطريقة الاستبدادية والشمولية للفلسفة الرسمية للدولة: الشرعوية: عام 213 ق.م تم حرق كل كتب المدارس الفلسفية الأخرى، فقط الكتب التي كانت تضمها المكتبة الإمبراطورية استبقي عليها، تم دفن الآلاف من رجال العلم وهم أحياء بسبب آرائهم، وأجبر البعض الآخر على الأعمال الشاقة، كان "شي هوانغدي" بحاجة إلى كل اليد العاملة المتوفرة حتى يبنى السور العظيم، ويحمي الحدود الشمالية لإمبراطوريته.

توفي "شي هوانغدي" في شرقي الصين عام 210 ق.م وتم دفنه في الضريح الضخم في "لينتونغ"، غير بعيد عن شيآن (). لم يستطع ثاني الأباطرة من أسرة "تشين" والذي اتخذ لقب "إر هوانغدي"" أن يصمد في وجه الأزمات التي احاطت به: سنة 210 ق.م اندلعت أولى الثورات ضد حكم أسرة "تشين"، كانت الضرائب الثقيلة التي فرضت ونظام التجنيد الإجباري من أهم الأسباب، كما أن الممالك السابقة والتي ضمت بقوة، بدأت تستهويها فكرة الانفصال مجددا على غرار مملكة "تشو" في الجنوب. انشطرت الإمبراطورية سريعا، إلا أن الأمر لم يدم طويلا فبرزت شخصية "ليو بانغ" والذي استطاع أن يعيد لبلاد وحدتها من جديد و اتخذ لقب "غاو تسو"، ، وكان بذلك أول حكام أسرة "هان".
قامت أسرة "هان" والسلالات اللاحقة باعتماد العديد من المؤسسات التي استحدثها الـ"تشين"، بما في ذلك القانون العقابي الصارم. رغم انهم لم يحكموا إلا خمس عشر سنة، يرجع الفضل لهذه الأسرة في إعطاء الرقعة الجغرافية لبتي تحتلها الصين اليوم شكل الدولة السياسية، بقي هذا الشكل رغم تحولاته العديدة، وعمر لأزيد من ألفين سنة، كما أعطت للبلاد اسمها (صين هو تحوير لاسم تشين).



أســرة هـــان
__________

أسرة هان هي ثاني أسرة إمبراطورية في الصين، حكمت الصين من 202 قبل الميلاد، إلى أن تفككت حوالي سنة 220 بعد الميلاد. بدأت الصين في هذا العهد بتفضيل تعاليم كونفوشيوس من قبل الحكومة، وشهدت الصين تقدماً ملحوظاً في العلم والأختراعات، مثل الورق و تقريب الرقم ط


تــاريــخ

تأسس حكم "الهان" سنة 206 قبل الميلاد، في فترة حرب أهلية، ووحدت الصين تحت رايتها سنة 202 قبل الميلاد. كانت أول عاصمة لها هي مدينة "تشانغن"، وأول امبراطور ليو بانغ، الذي عرف فيما بعد بـ"الأمبراطور غاوزو". غيرت العاصمة إلى "لويانغ" (25-196)، ثم إلى "زوتشانغ" (196-220).
ضعف حكم "الهان" قبل ان تنقسم الصين إلى ثلاث ممالك في فترة حرب اهلية دامت إلى سنة 425 بعد الميلاد، تولت بعدها عائلة التشن



مــمــلــكــة واى
_______

مملكة واي (بالصينية: 魏)، المعروفة باسم تساو واي، كانت إحدى الممالك الثلاث التي كانت تتنافس على حكم الصين بعد سقوط سلالة الهان. استمرت المملكة من عام 220 حتى 265. المملكتان الأخرىتان كانتا مملكة شو، ومملكة وو في جنوب وجنوب شرق الصين.
أثناء سقوط سلالة الهان، الجزء الشمالي للصين كان تحت سيطرة الإمبراطور تساو تساو. في عام 213، لقب تساو تساو "واي كونغ" (دوق واي) وأعطي 10 مدن لتكون تحت سيطرة منطقته المسمية "دولة واي". في ذلك الوقت قسم الجزء الجنوبي للصين إلى منطقتين (وهما لاحقا مملكة شوومملكة وو) يسيطر عليهما محاربان. في عام 216، تم ترقية تساو تساو إلى "واي وانغ" (ملك واي).
في عام 220، توفي تساو تساو، فحصل إبنه تساو بي على لقب ملك واي وكذلك مركز رئيس الوزراء. وفي وقت لاحق من ذلك العام، إستولى تساو بي على العرش الإمبراطوري وإدّعى تأسيسه لسلالة واي، فاعترضه ليو باي من مملكة شو فوراً، ومن ثم سون تشوان في عام 222.
فتحت واي مملكة شو في عام 263. وفي 265، سقطت سلالة واي على يد الإمبراطورية سوما يان، مؤسس سلالة جين (من 265 حتى 420).

حكام مملكة واي


* 220 - 226: تساو بي (曹丕)
* 226 - 239: تساو رواي (曹叡)
* 239 - 254: تساو فانغ (曹芳)
* 254 - 260: تساو ماو (曹髦)
* 260 - 265: تساو هوان (曹奐)



أســرة تــانــج
________


أسرة تانج أسرة حكمت الصين قديما , وقد تولت حكم البلاد بين اعوام ( 618م وحتى907 للميلاد) مؤوسس الاسرة هو الملك لي يوان وخلفه ابنه لي شي مين والذي حكم بين اعوام 626 الي 649م , وقد اشتهر بلقب الامبراطور تاي تسونغ والذي ساد في عصره الانفتاح السياسي والازدهار الاقتصادي , حيث عم الرخاء وازدهرت الزراعه والحرف اليدويه والتجاره , كما حصل تطور كبير في فنون الغزل والنسيج والصبغ والفحار والخزف وصناعة السفن , كما قامت علاقات تجارية وثقافيه واسعه مع مختلف بلدان العالم القديم مثل اليابان و كورياوالهند وبلاد العرب وفارس




. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
n.a.t
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 543
نقاط : 11682
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 198

مُساهمةموضوع: رد: تــــاريــخ الــصــيـن   السبت مارس 06, 2010 7:32 pm


مــاشـاء الله عليك

و طريقة طرح المواضيع جد رائعة

نشكرك كثير








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababstyle.ahlamontada.net
imadkasm
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 187
نقاط : 10173
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تــــاريــخ الــصــيـن   الإثنين مارس 08, 2010 10:50 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
عضو فـضــي
عضو فـضــي
avatar

عدد المساهمات : 198
نقاط : 10198
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 33
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: تــــاريــخ الــصــيـن   الثلاثاء مارس 09, 2010 10:19 am

موضوع ثري بالمعلومات القيمه
وطريقة طرح الموضوع أكثر من رائعه
بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــــاريــخ الــصــيـن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستايل :: أدب عـــربي :: التـاريخ العالـمي والإسلامي-
انتقل الى: