شباب ستايل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكر

ءادارة المنتدي

شباب ستايل

شباب ستايل منتدى عربي تجد فيه كل ما تحتاجه من مواضيع و برامج اسلامية و معلومات ثقافية طبخ و ديكورات تحميل برامج هامة لجهاز و موبايل اصحاب اغاني نقاشات فتاوي صحة ...
 
الرئيسيةمطبخكالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
free hit counter
شباب ستايل
<div style="background-color: #f2f5fa;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
Share |



ستايلشباب دخولستايل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم ( برنـــامج )
الأربعاء مايو 25, 2016 7:45 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية
الأربعاء مايو 25, 2016 7:36 am من طرف 2hms

» أطلس التاريخ الاسلامي (نسخة كاملة)
الأربعاء مايو 25, 2016 7:32 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية مفيدة
الأربعاء مايو 25, 2016 7:28 am من طرف 2hms

» برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
الخميس سبتمبر 24, 2015 10:46 pm من طرف yasminedz

» لا .... لــمـــــــاذا ... إذن ...........!!
الجمعة مايو 01, 2015 10:56 pm من طرف yasminedz

» تمعن معي في هذه القصة
الجمعة مايو 01, 2015 9:20 pm من طرف yasminedz

» داووا مرضاكم بالصدقة
الأحد أكتوبر 05, 2014 5:48 pm من طرف laid.kn

» حكم و أمثـال 2 ( الجهل و الغباء )
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:49 pm من طرف imadkasm

» افتراضي كلمات وصور ومعانى
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:58 pm من طرف imadkasm

» هل تعلم لماذا يرتدى المحامى ملابس سوداء !!!
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:47 pm من طرف imadkasm

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 845 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assile tlm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2335 مساهمة في هذا المنتدى في 607 موضوع
Feedback Form
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
أروع جدال بين ذكر وانثى
طـــلبيات الأعـــضاء
ردود جميلة
لاحظوا ذكــــــــاء هــؤلاء
قصة أبخل رجل في العالم
في النساء
اذا دعتك نفسك الى معصية الله
برنامج تعليم (الصلاة - الوضوء - مناسك الحج والعمره - الغسل -صلاة الجنازه - دفن الميت
تناول السمك تتجنب الامراض
widgets

شاطر | 
 

 تـــــــاريـــخ الــيــهـود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
n.a.t
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 543
نقاط : 11682
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 198

مُساهمةموضوع: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   الخميس فبراير 11, 2010 3:56 pm








اليهود (من العبرية יהודי، اسم نسبة ليهوذا، من أبناء يعقوب) هم أبناء شعب أو قومية يتميزون بأتباع الدين اليهودي، أو بالثقافة والتراث النابعة من هذا الدين. يعتبر اليهود العصريين أنفسهم من نسل أهالي مملكة يهوذا الذين كانوا ينسبون إلى أربعة من بين أسباط بني إسرائيل الاثني عشر: يهوذا، سمعون، بنيامين ولوي. افترقوا بعد سبي بابل إلى يهود وإلى سامريين. والديانة مرت بتطورات كثيرة عبر التاريخ وخصة بعد انهيار مملكة يهوذا ودمار هيكل سليمان في القرن الأول للميلاد. منذ القرن الثاني للميلاد أخذ اليهود ينتشرون في أنحاء العالم حيث توجد معلومات عن جاليات يهودية في بلدان كثيرة عبر التاريخ. أما اليوم (منذ منتصف القرن ال20) فيتركز اليهود في إسرائيل وأمريكا الشمالية مع وجود جاليات أصغر في أوروبا وأمريكا الجنوبية.

من هو اليهودي؟

أصل مصطلح "يهودي" وطريقة استخدامه في العهد القديم لا يعرف إلا من المصادر الدينية وخاصة من أسفار الكتاب المقدس. وتشير هذه المصادر إلى أن أصل لقب "يهودي" باسم يهوذا بن يعقوب وأطلق أصلا على أبناء السبط الذي خرج منه، ثم أطلق على سكان مملكة يهوذا التي أسسها أبناء السبط مع أبناء بعض الأسباط الأصغر العائشين بجواره. وفي الوثائق الآثارية تذكر هذه المملكة باسم "بيت داود" نسبة إلى سلالة الملك داود (نبي داود في الإسلام). في سفر الملوك الثاني (18، 26) يذكر اسم "يهودية" كاسم اللهجة المحكية في مدينة أورشليم. منذ السبي البابلي أصبح لقب يهودي يشير إلى كل من خرج من مملكة يهوذا وواصل اتباع ديانتها وتقاليدها (مثلا في سفر إستير).

أما الشريعة اليهودية العصرية، التي تطورت منذ القرن الثاني للميلاد، فتعتبر كل من ولد لأم يهودية يهودياً، وهذا الاعتبار لا يتأثر من هوية الأب أو أسلوب الحياة الذي يتبعه الإنسان. كذلك يمكن لغير اليهودي أن يعتنق اليهودية ولكن الحاخامين المتحفظين لا يشجعون اعتناق اليهودية. يتحدى بعض اليهود الإصلاحيين والعلمانيين تعريف "من هو اليهودي" حسب الشريعة اليهودية ويقترحون تعاريف بديلة مثل: من أحد والديه يهودي أو من يعتبر نفسه يهوديا بقلب نقي. كذلك هناك محاولات لتسهيل مسيرة التهود وتقليص المطالب ممن يريد اعتناق اليهودية.

بعد تأسيس دولة إسرائيل في 1948 أصبح تعريف "من هو يهودي" قضية حادة إذ أعلنت الدولة هذفا لها جمع اليهود من جميع أنحاء العالم، وسنت أنه من حق كل يهودي التوطن في إسرائيل. وحسب التسوية القائمة حاليا، والمنصوص عليها في "قانون العودة" الإسرائيلي، اليهودي هو من ولد لأم يهودية أو اعتنق اليهودية إلا إذا اتبع دينا آخر إراديا، أما زوج اليهودي، أولاده، أزواج الأولاد، أحفاده وأزواج الأحفاد فيتمتعون بالحقوق المنصوص عليها في "قانون العودة" ولو لم يعتبروا يهود (ولا يهم إذا كان اليهودي المنسوب إليهم قد توفي). كذلك يعترف القانون الإسرائيلي بجميع أنواع التهود، بما في ذلك التهود حسب القواعد الإصلاحية، الأمر الذي يحتج عليه الحاخامين المتحفظين.


أصول اليهود...
اليهود هم من اتبع موسى وآمن باليهودية والتي هي اصل ديني وليس اصل عرقي ولكن موسى بعث في بنى أسرائيل وهم اولاد يعقوب بن اسحاق بن سيدنا ابراهيم لم يؤمن بسيدنا موسى في حياته سوى بني أسرائيل وكانوا حين ذاك اثنى عشر سبط احفاد إخوة يوسف الذي سبق موسى في عهده الزمن وفي السكن بمصر لما استقر له الامر في مصر وصار يوسف من وجهاء القوم فيها وبعد ان تعرف على اخوته جعلهم يتركون بلادهم الأصليه والعيش معه في البلد التي صار فيها أميناً مكيناً وهكذاعاش اخوه يوسف عليه السلام وهم اثنى عشر اخ وذريتهم تتعاقب عليهم الازمان والأحداث حتى بعث الله فيهم موسى نبي فجمع شملهم وحثهم على الخروج من مصر والعودة للوطن الأول وطن يعقوب واسحاق عليهم السلام بعد أن آمنوا به هم لا سواهم فكان الدين الجديد خاصتهم هم حيث لم يؤمن به غيرهم حتى قضى موسى أجله وتوفاه الله ومن هنا يقال اليهودي للذي هو من بني أسرائيل وكل من يمارس طقوس اليهوديه كان يقال له إسرائيلي او من بني إسرائيل ومن هنا حدث اللبس الرهيب الذي هو ليومنا هذا يلتبس به كيثر من الناس يظن بأن الهيود هم بني إسرائيل وبني إسرائيل هم اليهود ولكن سرعان ما أعتقد كثير من الناس اليهوديه ولم يكونوا من بني إسرائيل اي نسبه لسيدنا يعقوب بن اسحاق فاليهودية لفظ اشمل واعم من لفظ بني إسرائيل ورغم هذا المعنى الواضع مازال الجدل موجود في هذا الشأن.


تعداد اليهود..
يوجد في العالم حوالي ثلاثة عشر مليون يهودياً. في اليهودية أربع طوائف أساسية – طائفة الأرثوذكس والمحافظين والإصلاحيين و"المجددين"، بالإضافة للقراء الرافضين للتلمود وللسامريين الذين يرفضون اسم اليهود بل يسمون أنفسهم بني إسرائيل أو المحافظين على العهد (شومريم وهم يرفضون اسفار العهد القديم ماعدا الخمسة الأولى). الكتب المقدسة التي يدرس منها اليهود هي ثلاثة كتب في ال"تناخ": التوراة والأنبياء والكتابات. توجد في التوراة 613 أمرا (حسب تفسير لاحق) ولكن هذه الأوامر ليست فريضة على كل فرد. ولكن اليهود يؤمنون أنهم منحدرون من إسحاق ويعقوب. ويمتنع المتدينون عن العمل يوم السبت- هذا سبب اسم اليوم. التقويم اليهودي هو قمري شمسي، حيث تتم إضافة شهر قصير في بعض السنوات للتوافق مع التقويم الشمسي. يحتفل اليهود بخمسة أعياد مهمة. رأس السنة يحتفلون به في شهر تشرين (الأول) ويدوم العيد يومين. يحدث يوم التكفير في اليوم العاشر في السنة، وفيه يصوم كل الناس من غروب الشمس حتى غروب الشمس في اليوم التالي. في الماضي كان يسافر اليهود إلى القدس لثلاثة أعياد كبيرة: ال"صُكوت" والفصح والأسابيع. في أيام ال"صكوت" الثمانية يبنى اليهود كوخاً صغيراً بجانب البيت، ومن الممكن أن يأكلوا ويشربوا ويناموا فيه. يأكل اليهود ال"مصة" خلال ثمانية أيام الفصح. الأسابيع تحدث بعد بداية الفصح بسبعة أسابيع، ويأكلون فيها مأكولات من الحليب. هناك أعياد أخرى مثل ال"بوريم" وال"حنوكة". ال"بوريم" مثل ال"هالوين" في أمريكا- كل الأطفال يلبسون الأزياء، وفوق هذا كله فيجب أن يشرب الكبار المشروبات الكحولية. ال"حنوكة" هي كعيد الميلاد- يتقبل الأطفال الهدايا.

اليهود في العالم..
دول أو منطق يهود
إسرائيل 5،300،000
الولايات المتحدة الأمريكية 5،671،000
المملكة المغربية 200
فرنسا 600،000
الاتحاد الروسي 400،000
المملكة المتحدة 267،000
ألمانيا 100،000
اسبانيا 60،000
تركيا 30،000
مصر 371،000
الأرجنتين 250،000
البرازيل 130،000
جنوب أفريقيا 106،000
أستراليا 100،000
آسيا بدون إسرائيل 50،000
إيران 11،000
المكسيك 40،000


معاداة السامية

..مفهوم ثقافي غربي يتعلق باضطهاد الجماعات اليهودية في أوربا لكونها يهودية. يرتكز المصطلح على علم القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وعلى الأفكار العنصرية فيما يتعلق بنقاء الأعراق، كما يعكس الاسم قبولا للتفسير التوراتي للتنوع البشري (الساميون أولاد سام بن نوح، بينما الأوربيون أولاد يافث بن نوح.

تعني كلمة "التوراة" بالعبرية التعليم أو التوجيه (الترئية بالمعنى الحرفي) وخصوصاً فيما يتعلق بالتعليمات والتوجيهات القانونية، وترمز التوراة للأسفار الخمسة الأُولى من الكتاب المقدّس اليهودي التناخ. وينقسم الكتاب المقدس اليهودي إلى ثلاثة أقسام، التوراة في قسمه الأول، "نڤيئيم" (أنبياء)، وهو القسم المتعلق بالأنبياء، و"كيتوڤيم" (أو الكتب بالعربية) وهو قسم الأدبيات اليهودية.

مقومات التوراة

لا تتكون التوراة من نظام تشريعي متكامل أو منظّم بل تتكون من خطوط فلسفية عريضة ذات علاقة بالدين اليهودي، فضلاً عن إحتواءها على كثير من القوانين والسنن الواضحة والمحددة والتي تحكم تصرّفات البشر، وتتشابه هذه القوانين التوراتية بالقوانين والسنن من الشرق الأدنى القديم.


نظرة يهودية في التوراة
لا يختلف اليهود ان التوراة هي الكلمة الفصل عندما يتعلق الأمر بالديانية اليهودية أو كمرجع يرجع إليه اليهود في الأمور العقائدية، وينظر اليهود إلى التوراة على أنّها كلام الله أملئه على نبيّه موسى في طور سيناء.


الإسلام والتوراة
تتباين رؤية الإسلام عن الرؤية اليهودية في مسألة التوراة، إذ يتّفق الفريقان أن التوراة من عند الله أنزلها على موسى كما توضّح الآية 3 من سورة آل عمران "نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ.." والآية 53 من سورة البقرة "وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ". فالتوراة من عند الله ولكن يعتقد المسلمون بأن توراة اليوم طرأ عليها زيادة ونقصان (تحريف بشكل عام) مقارنة بالتوراة المنزّلة على موسى.

ورد في القرآن عن تحرىف التوراة: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاء لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ

وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ

قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ



المسيحية و التوراة
يؤمن المسيحيون بالكتب اليهودية (الكتب، الأنبياء، ...) والتي تسمى بالعهد القديم، أي ما قبل يسوع الذي يؤمن المسيحيون بأنه المسيح. والتوراة تتكون من الكتب (الأسفار) الخمسة الأولى من الكتاب المقدس (التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، والتثنية).

التناخ: بالعبرية תנ״ך هو لفظة أوائلية (تَ نَ خَ ) تمثل الكتاب المقدس اليهودي، وهو أكثر أسماء الكتاب المقدس العبري شيوعاً في الأوساط العلمية. أحياناً يسمى التناخ المقرأ מקרא.

التلمود :(תלמוד) هو تدوين لنقاشات حاخامات اليهود حول الشريعة اليهودية، الأخلاق، الأعراف ، و قصص موثقة من التراث اليهودي، وهو أيضا المصدر الأساسي لتشريع الحاخامات في الدعاوى القانونية، التلمود مركب من عنصرين، الميشناه משנה Mishnah هي النسخة الأولى المكتوبة من الشريعة اليهودية التي كانت تتناقل شفويا ، الجمارا גמרא Gemara وهذا القسم من التلمود يتناول الميشناه بالبحث والدراسة (أحيانا يستعمل أحد المصطلحين تلمود أو جيمارا للدلالة على المصطلح الآخر). لكن بينما يصنف الجيمارا كتعليقات على الميشناه وككتابات للحاخامات الحكماء، نراه أيضا يخوض مواضيع أخرى في التناخ תנ״ך Tanakh ويتناولها بالشرح الواسع.

الجيمارا إذا هو المبادئ الأساسية لجميع قوانين شريعة الحاخامات وهو علاوة على ذلك اقتباسات من مؤلفات ادبية لحاخامات اخرين. والتلمود ومن ضمنه الجيمارا يقترن بشكل تقليدي بوصفه شاس (اختصار عبري لعبارة شيشة سيداريم أي الدرجات الست للميشناه).


لغه اليهود : يهوديه عربيه ..يهوديه آراميه ..عبريه ..

إضطهاد اليهود : هولوكوست ..معاداه الساميه ..

أعراق اليهود :أشكناز ..سفارد ..مزراحي ..


اتمنى ان ينال موضوعي اعجاب الجمي
ع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababstyle.ahlamontada.net
عبير
عضو فـضــي
عضو فـضــي
avatar

عدد المساهمات : 198
نقاط : 10198
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 33
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   السبت فبراير 13, 2010 1:04 pm

موضوع بالمعلومات القيمه عن اليهود دحرهم الله
مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
n.a.t
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 543
نقاط : 11682
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 198

مُساهمةموضوع: رد: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   السبت فبراير 13, 2010 3:41 pm

شكرا أخت عبير وفقنا الله و اياكم في رقى المنتدى








. .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababstyle.ahlamontada.net
imadkasm
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 187
نقاط : 10173
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   الأحد فبراير 14, 2010 9:33 pm


شــكــرا ليك على المعلومات

و جزاك ال
له كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salee
عــضــو ذهــبـي
عــضــو ذهــبـي
avatar

عدد المساهمات : 262
نقاط : 10575
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 27
الموقع : ليبيا

بطاقة الشخصية
نرد:
نرد

مُساهمةموضوع: رد: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   الأحد فبراير 14, 2010 10:43 pm

بارك الله فيك ع المعلومات القيمه و اجارنا الله واياكم شر اليهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imad11
عـضو فــعال
عـضو فــعال


عدد المساهمات : 50
نقاط : 9625
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: تـــــــاريـــخ الــيــهـود   الأربعاء يونيو 19, 2013 9:43 pm

محمد




شكرا  معلومات ءاظافية

بتارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـــــــاريـــخ الــيــهـود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستايل :: أدب عـــربي :: التـاريخ العالـمي والإسلامي-
انتقل الى: