شباب ستايل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكر

ءادارة المنتدي

شباب ستايل

شباب ستايل منتدى عربي تجد فيه كل ما تحتاجه من مواضيع و برامج اسلامية و معلومات ثقافية طبخ و ديكورات تحميل برامج هامة لجهاز و موبايل اصحاب اغاني نقاشات فتاوي صحة ...
 
الرئيسيةمطبخكالمنشوراتبحـثدخولالتسجيل
free hit counter
شباب ستايل
<div style="background-color: #f2f5fa;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
Share |



ستايلشباب دخولستايل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم ( برنـــامج )
الأربعاء مايو 25, 2016 7:45 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية
الأربعاء مايو 25, 2016 7:36 am من طرف 2hms

» أطلس التاريخ الاسلامي (نسخة كاملة)
الأربعاء مايو 25, 2016 7:32 am من طرف 2hms

» مجموعة برامج اسلامية مفيدة
الأربعاء مايو 25, 2016 7:28 am من طرف 2hms

» برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
الخميس سبتمبر 24, 2015 10:46 pm من طرف yasminedz

» لا .... لــمـــــــاذا ... إذن ...........!!
الجمعة مايو 01, 2015 10:56 pm من طرف yasminedz

» تمعن معي في هذه القصة
الجمعة مايو 01, 2015 9:20 pm من طرف yasminedz

» داووا مرضاكم بالصدقة
الأحد أكتوبر 05, 2014 5:48 pm من طرف laid.kn

» حكم و أمثـال 2 ( الجهل و الغباء )
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:49 pm من طرف imadkasm

» افتراضي كلمات وصور ومعانى
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:58 pm من طرف imadkasm

» هل تعلم لماذا يرتدى المحامى ملابس سوداء !!!
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:47 pm من طرف imadkasm

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 845 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو assile tlm فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2335 مساهمة في هذا المنتدى في 607 موضوع
Feedback Form
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج الأذان المجاني لسماع الأذان بشكل أتوماتيكي خمس مرات في اليوم
أروع جدال بين ذكر وانثى
طـــلبيات الأعـــضاء
ردود جميلة
لاحظوا ذكــــــــاء هــؤلاء
قصة أبخل رجل في العالم
في النساء
اذا دعتك نفسك الى معصية الله
برنامج تعليم (الصلاة - الوضوء - مناسك الحج والعمره - الغسل -صلاة الجنازه - دفن الميت
تناول السمك تتجنب الامراض
widgets

شاطر | 
 

 ما حكم الشتم في السر؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imadkasm
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 187
نقاط : 10263
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: ما حكم الشتم في السر؟   الخميس يونيو 10, 2010 8:39 pm








ما حكم الشتم في السر؟






السؤال:
هل يجوز أن أشتم أحدا ، ولكن أشتم في قلبي وفي السر ، لا أحد يعلم أني
شتمت فلانا ، مثلا أن أقول في نفسي يا فلان يا ... لماذا فعلت بي كذا . وهل
أنا آثم ؟







الجواب
: الحمد لله
السب والشتم إما أن يكون بوجه حق ، أو بغير وجه حق :
أولا :
إن كان بحق :
كأن يقع على المسلم ظُلمٌ ظاهر ، وأذى بالغ لا يمتري فيه أحد : فليس على
مَن دفع عن نفسه الظلم والعدوان بالسب والشتم مِن حرج ، سرا كان الشتم أو
جهرا ، من غير اعتداء ولا تجاوز ، وإن كان الأولى والأفضل ألا يفعل ذلك .
يقول الله تعالى :
(
لَاْ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ
ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيْعًا عَلِيْمًا ) النساء/148
يقول السعدي رحمه الله :
" يخبر تعالى أنه لا يحب الجهر بالسوء من القول ، أي :
يبغض ذلك ، ويمقته ، ويعاقب عليه ، ويشمل ذلك جميع الأقوال السيئة التي
تسوء وتحزن : كالشتم ، والقذف ، والسب ونحو ذلك ، فإن ذلك كله من المنهي
عنه الذي يبغضه الله .
ويدل مفهومها
أنه يحب الحسن من القول : كالذكر ، والكلام الطيب الليِّن .
وقوله : ( إِلا مَن ظُلِمَ ) أي : فإنه يجوز له أن يدعو
على من ظلمه ويتشكى منه ، ويجهر بالسوء لمن جهر له به ، من غير أن يكذب
عليه ، ولا يزيد على مظلمته ، ولا يتعدى بشتمه غير ظالمه ، ومع ذلك فعفوه
وعدم مقابلته أولى ، كما قال تعالى : ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ
عَلَى اللَّهِ )" انتهى.
" تيسير
الكريم الرحمن " (ص/212) .
وقال تعالى :
( وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلئِكَ مَا
عَلَيْهِم مِّن سَبِيْلٍ ، إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَىْ الّذِيْنَ
يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِيْ الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقّ ،
أُوْلئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ ) الشورى/ 41-42
وعن أبي هريرة رضي الله عنهم أنّ رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال :
(الْمُسْْتَبّانِ :
مَا قَالَاْ فَعَلَىْ البَادِئِ مِنْهُمَا ، مَا لَمْ يَعْتَدِ المَظْلُومُ
) رواه مسلم (2587)
وخير ما دعا به
المظلوم على الظالم ، هو ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جابرٍ رضي
الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الَّلهُمّ
أَصْلِحْ لِيْ سَمْعِي وَبَصَرِيْ ، وَاجْعَلْهُمَا الوَارِثَيْنِ مِنّي ،
وَانصُرنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي ، وَأَرِنِي مِنْهُ ثَأْرِي )
رواه البخاري في الأدب المفرد (1/226) ، وصححه الألباني
، وانظر الدعاء للطبراني (1/421 ، 426)
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله :
" إذا سب إنسانٌ إنسانا جاز للمسبوب أن يسب الساب بقدر
ما سبه ، لقوله تعالى : ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) ، ولا يجوز أن يسب أباه
ولا أمه ، وروي أن زينب لما سبت عائشة قال لها النبي صلى الله عليه وسلم –
كما في سنن ابن ماجة وصححه الألباني - : ( دونك فانتصري ) فأقبلت عليها حتى
يبس ريقها في فيها ، فتهلل وجه النبي صلى الله عليه وسلم . وإنما يجوز
السب بما ليس كذبا ولا قذفا ، كقوله : يا ظالم ، يا أحمق ، لأن أحدا لا
يكاد ينفك عن ذلك ، وإذا انتصر بسبه فقد استوفى ظلامته ، وبرئ الأول من حقه
، وبقي عليه إثم الابتداء ، أو الإثم لحق الله تعالى " انتهى.
" مغني المحتاج " (4/157)


والأولى
والأكمل والأفضل هو العفو والصفح والتجاوز ، لعل الله أن يتجاوز عنا يوم
القيامة ، فالجزاء من جنس العمل .
يقول
الله عز وجل :
( وَجَزَاء سَيِّئَةٍ
سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) الشورى/40
وقال صلى الله عليه وسلم :
( يَا عُقبَةَ بنَ عَامِر : صِلْ مَنْ قَطَعَكَ ،
وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ ، وَاعْفُ عَمَّن ظَلَمَكَ )
رواه أحمد (4/158) وصححه الألباني (السلسلة الصحيحة/891)
وعنْ عائشة رضي الله عنْها قالت :
( سُرِقَتْ مِلْحفةٌ لَهَا ، فَجَعَلَتْ تَدْعُو عَلَى
مَن سَرَقَهَا ، فَجَعَلَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم يقولُ : لَاْ
تُسَبِّخِي عَنْهُ ) قال أبو داود : لا تسبخي : أي : لا تخففي عنه .
رواه أبو داود برقم (1497 ) وصححه الألباني في (صحيح
الترغيب/2468)


كما جاء من الآثار عن
التابعين ما يدلّ على فضيلة العفو والصفح في الدنيا :
قال الهيثم بن معاوية :
" من ظُلِمَ فلمْ ينتصرْ بيدٍ ولا لسانٍ ، ولم يحقدْ
بقلبٍ ، فذاك يضيء نوره في الناس " انتهى.
رواه البيهقي في شعب الإيمان (6/264)


ثانيا
:
أما إن وقع السب والشتم بغير وجه حق
، وإنما كرها شخصيا أو بغضا يدفع إليه الحسد ، أو استقباح الهيئة أو النسب
أو التصرف أو غير ذلك مما يقع بسببه الناسُ في السب والشتم : فذلك من
المحرمات الظاهرة ، ومن سقطات اللسان التي تأكل الحسنات ، وتأتي بالسيئات ،
سواء كان في السر أو في العلن .
عن عبد
الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ )
رواه البخاري (رقم/48)، ومسلم (64)
وعنه
أيضا رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلَا اللَّعَّانِ
وَلَا الْفَاحِشِ وَلَا الْبَذِيءِ )
رواه
الترمذي (1977) وقال : حسن غريب . وصححه الألباني في صحيح الترمذي
يقول المباركفوري رحمه الله :
" قوله : ( ليس المؤمن ) أي : الكامل .
( بالطعان ) أي : عيَّاباً الناس .
( ولا اللعان ) ولعل اختيار صيغة المبالغة فيها لأن
الكامل قل أن يخلو عن المنقصة بالكلية .
( ولا الفاحش ) أي : فاعل الفحش أو قائله . وفي "
النهاية " : أي : من له الفحش في كلامه وفعاله ، قيل : أي : الشاتم ،
والظاهر أن المراد به الشتم القبيح الذي يقبح ذكره .
( ولا البذيء ) قال القاري : هو الذي لا حياء له ."
انتهى باختصار.
" تحفة الأحوذي "
(6/111)
ثالثا :
فإذا وقع السب في القلب كحديث نفس ، ولم يقصده صاحبه ،
ولم ينطق به ، إنما هي بعض الوساوس التي تراوده في شتم فلان وعلان ، ولكنه
لا يمتثل لها ولا يعقد العزم عليها ، فتلك أحاديث نفس وخواطر معفو عنها
بإذن الله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ
عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ
تَتَكَلَّمْ ) .
رواه البخاري ( 4968 )
ومسلم ( 127 ) .
على أنه يُخْشى من
إضمار ذلك : أن يتحرك القلب بما استقر فيه ، رغبة فيه ، وحرصا عليه ، ومحبة
له ، وهذا من أعمال القلب التي يؤاخذ العبد بمثلها .
قال القاسمي رحمه الله :
" وأما أثره ـ أي : الغضب ـ في القلب : فالحقد والحسد ،
وإضمار السوء ، والشماتة بالمساءات ، والحزن بالسرور ، والعزم على إفشاء
السر ، وهتك الستر ، والاستهزاء ، وغير ذلك من القبائح ؛ فهذه ثمرة الغضب
المفرط " انتهى من "تهذيب موعظة المؤمنين" (312) .
وقال الغزالي رحمه الله :
" اعلم أن سوء الظن حرام مثل سوء القول ؛ فكما يحرم عليك
أن تحدث غيرك بلسانك بمساويء الغير ، فليس لك أن تحدث نفسك وتسيء الظن
بأخيك . ولست أعني به إلا عقد القلب وحكمه على غيره بالسوء ، فأما الخواطر
وحديث النفس فهو معفو عنه ... ، والظن عبارة عما تركن إليه النفس ، ويميل
إليه القلب " . انتهى .
"إحياء علوم
الدين" (3/150) ، وانظر : الأذكار للنووي (344) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
n.a.t
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 543
نقاط : 11772
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر : 198

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الشتم في السر؟   الأحد يونيو 13, 2010 10:21 pm








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababstyle.ahlamontada.net
عبير
عضو فـضــي
عضو فـضــي
avatar

عدد المساهمات : 198
نقاط : 10288
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 33
الموقع : ليبيا

مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الشتم في السر؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:45 am

يعني خلاصة الموضوع اذا الشخص شتم في سره عادى المهم لاتتحول الشتيمه فى السر الي فعل .

شكراً على الموضوع وجعله فى ميزان حسناتك




ظن الأغنياء أن السعادة في المال ، وظن الملوك أنها السلطة ، والصحيح أن السعادة في عبادة الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الشتم في السر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ستايل :: المنتديات الاسلامــية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: